روضة الإبداع لعشاق الحروف
يا غْـــيـــر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل
لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ
في مـنـتـديات
روضة الإبداع لعشاق الحروف
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـن مـع [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـن ..!
لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا
[ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]
قم بالتسجيل
روضة الإبداع لعشاق الحروف
يا غْـــيـــر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل
لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ
في مـنـتـديات
روضة الإبداع لعشاق الحروف
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـن مـع [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـن ..!
لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا
[ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]
قم بالتسجيل
روضة الإبداع لعشاق الحروف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الإبداع لعشاق الحروف

ملتقى منى غنيم لعشاق الحروف ، روضة للإبداع بلا حدود .ملتقى أدبي ثقافي يضم صفوة المبدعين والمبدعات العرب * شعر * نثر * خواطر * حوارات دينية وإجتماعية
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 لكي تكون مبدعاً أدبياً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى غنيم
عاشقة الحروف أدارة عليا
عاشقة الحروف أدارة عليا
منى غنيم


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

لكي تكون مبدعاً أدبياً Empty
مُساهمةموضوع: لكي تكون مبدعاً أدبياً   لكي تكون مبدعاً أدبياً Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 4:16 am

يتمثل جوهر الابداع في نشاط الأنسان الذي يتصف بالابتكار وبالتجديد
وهو يمثل النشاط الذي يقف علي عكس الاتباع والتقليد

ومعني الابداع في اللغة
إحداث شئ جديد علي غير مثال سابق,
لهذا فإن الانتاج الذي يتصف بالابداع تتوفر في صياغته النهائية صفات الجدة والطرافة ,
وإن كانت عناصره الاولية موجودة من قبل .

ويمكن ان يوصف بالابداع كل من الأنتاجات الأدبية والفنية والعلمية وعدد من ضروب النشاط في مواقع الحياة بشرط أن تتوفر في هذه الانتاجات إحدي الصفتين التاليتين أو كلتاهما :
(1)- الإحداث : الذي يتمثل في ظهور الإنتاج أو الأفكار إلي حيز الوجود الفعلي ,أو أمام وعي الإنسان في لحظة معينة من الزمان الاول مرة .
(2)- التكوين أو الصنع : الذي يتمثل في وجود مادي جديد للشئ.

ويندرج تحت معني الابداع كل من :

أولاً: الأختراع
وهو عبارة عن إنتاج مركب من الأفكار أو بإدماج جديد لوسائل من أجل غاية معينة , مثل إختراع ((جراهام بل للتليفون ))

ثانياً: الاكتشاف
الذي يطلق علي اكتساب معرفة جديدة بأشياء كان لها وجود من قبل .سواء كان هذا الوجود ماداً أو كان نتيجة ترتبت علي معلومات سبق وجودها .
مثل اكتشاف ((فليمنج )) ((للبنسلين))

ثالثاً : الإبداع الادبي والفني
يذهب بعض المفكرين إلي التمييز بين
- المبدعين من العلماء والمخترعين والمكتشفين من ناحية
- وبين المبدعين من الأدباء والشعراء والفنانين من ناحية أخري .

فيرون الابداع في الفنون والاداب يرتبط ارتباطاً وثيقاً يشخصية المبدع وحياته الذاتية .
فمثلاً
إبداع رواية ((عطيل )) مرتبط بشخص ((شكسبير))
لأنه برغم ازدهار فن ((الدراما)) أو فن المسرح كتابة ً وتمثيلاً في العصر الأليزابيثي ، حتي إذا لم يوجد شكسبير لم يكن ممكناً لأحد غير شكسبير برغم اعتماده علي لاالروائيين السابقين عليه أن يكتب عطيلاً ومع أن عنصر من عناصر ((عطيل )) قد تناوله شعراء آخرون فإن إدماج شكسبيبر لهذه العناصر يجعلنا إزاء عقل شكسبير بالذات .

ومن هنا نقول ان الابداع في ايٍ من المجالات لابد ان يسبقه دراية وحفظ لما سبقه
والدراية والحفظ نستطيع ان نطلق عليهما مصطلح معايشة الحدث
والبعض منا يقلل من اهمية الحفظ مع انه عماد كل إبداع فمثلاً الحفظ عند الشعراء والخطباء
هو ما يكون عندهم بما يسمي المَلَكَةَ
وهذه الملكة مع انها مكتسبة لابد لها من موهبة يهبها الله لمن اصطفاه من العباد

ويطرأ هنا سؤالاً هام
هل يمكن أن تنمي قدرات الأبداع ؟؟
والاجابة الموجزة عن هذا السؤال هي نعم

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

2-القدرات الاساسية للابــداع(الابداع ما هو؟)

وقد رأينا اولا ً انه لزاماً علينا ان نحدد قدرات الابداع حتي نستطيع العمل علي تنميتها كما وعدناكم

القدرة في اصطلاح علماء علم النفس المحدثين عبارة عن القوة المتوفرة فعلاً لدي الشخص والتي تمكن من أداء فعل معين.
سواء تمثل هذا الفعل في نشاط حركي أو عقلي , وسواء كانت هذه القوة تتوافر بالمران والتربية او فطرية غير مكتسبة .

والقدرات الأبداعية هي القدرات أو الاستعدادات العقلية التي يلزم توفرها للأشخاص حتي يقوموا بأنواع من السلوك الأبداعي,.

ولا ينبغي أن يخدعنا اصطلاح الابداع فنتوهم انه قدرة واحدة بسيطة (منفردة) فألأبداع عدة قدرات متراكبة مع بعضها البعض في بناء متكامل أو تستطيع أن تقول أنه اي الابداع عدة عوامل مكتسبة وفطرية ينتج عنها الانتاجات الابداعية.

وبالنظر في الاعمال الابداعية لمجال واحد تجد أن الابداع صوره تختلف من شخص لأخر فلا يستطيع اثنان من المبدعين بتخصص واحد ان يقدمان عملين متشابهين في خصائص ابداعه
فمثلاً في مجال الراوية
لو طلبنا من شخصين تناول سيرة ذاتية لشخصية تاريخية
لوجدت كل منهما أخرج العمل في صورة ابداعية مختلفة عن الاخر من حيث تناول الاحداث وترتيبها والاسقاط علي الشخصيات والصراع القصصي بها .

وهذا مرجعه إلي وجود فروق فردية في تكوين قدرة الابداع وعوامله مرتبطة بشخص المبدع ذاته

وهذه الإشكالية تتضح عند النظر في اعمال كل من ((نيوتن)) و ((فراداي)) أو ((بن الهيثم)) و ((جابر بن حيان)) وهم رموز العبقرية العلمية
فدوافع ابداع كل منهم مختلفة كل الاختلاف عن الاخر
وبالتالي مخراجات هذا الابداع تختلف صورها كل حسب التناول وشخصية وظروف كل مبدع .

بل تجد في النوع الواحد من حالات الابداع هذا الاختلاف ايضاً
فمثلاً أصالة الشعر عند ((ابو العلاء))
غير أصالة الشعر عند أمير الشعراء ((احمد شوقي ))
فأصالة ابو العلاء أصالة فلسفية
اما اصالة شعر شوقي أصالة الشعر القصري نظراً لنشأة كل منهم

وكذلك في الخصب القصصي
فتجد اللمحات الاجتماعية لدى ((دكنز ))او ((نجيب محفوظ))
يخالفان كل من ((ثاكير )) ((أبو حديد)) و((أحمد باكثير))الذين يتخذون من التاريخ مصدراً أساسياً للأحداث والابطال

بهذه الامثلة وغيرها يتضح جلياً أن عوامل الابداع في كل مجال تختلف عن بعضها البعض
بل نجد في المجال الواحد والنوع عوامل الابداع تختلف بإحتلاف شخص المبدع نفسه .

وعليه نستطيع أن نقول أن العوامل المكتسبة للشخصية الابداعية وقدرته علي الابداع كثيرة ومتنوعة وبما أنها مكتسبة نستطيع أن ننميها ونطورها بل ونكسبها للأشخاص شرط وجود عوامله الاولية الفطرية وقابلية التعلم والابتكار .

ولكن قبل كل ذلك لابد وأن نتفق علي هذه العوامل والقدرات التي يتركب منها الابداع , ومرجعنا هنا الي بعض الدراسات السيكولوجية التي اعتمدت علي المنهج الاحصائي المسمي بالتحليلي العاملي .

[ وهو منهج يقسم وينصف الاختبارات السيكولوجية إلي فئاتها ومكوناتها الرئيسية ]
ونكتفي هنا بمشروع ((جيلفورد)) الرئيس السابق لجمعية علم النفس الامريكية والذي أعلنه في عام 1950 أثناء إعلان بداية رئاسته للجمعية .

فقد إكتشف جيلفورد ومعاونوه أن القدرات الابداعية لها خمسة مظاهر اساسية لأي نشاط عقلي إبداعي
وهي :

1- الحساسية للمشكلات :وهي غالباً تظهر في شكل وعي بالنقائص أو العيوب في الأشياء أو المواقف , مما يؤدي إلي الاحساس بالحاجة للتغيير
وهذه الخاصية هي أهم قدرات الذكاء الابداعي , إذا لا سبيل لأي إنتاج بدون الاحساس بمشكلات تؤرق صاحبها في مجال إبداعه مما يدفعه إلي تجاوز هذه المشكلات بإنتاجات إبداعية .

2- الطلاقة :أي إنتاج عدد كبير من الافكار أو التصورات في وحدة زمنية محددة .
وقد تبين من الدراسات التي أجريت علي الطلاقة وجود أربعة عوامل للطلاقة :
(أ)-طلاقات الكلمات:
وذلك في اللغة المنطوقة أو وحدات التعبير بمعني أوضح سرعة إنتاج كلمات (أو وحدات تعبيرية) وفقاً لشروط معينة (أن تبدأ بحرف معين -أو وزن معين - أو تنتهي بحرف معين ..إلخ)
(ب)- طلاقة التداعي:
أي سرعة إنتاج كلمات أو صور تعبيرية ذات خصائص محددة في المعني الواحد.
(ج)-طلاقة الافكار:
أي إيراد عدد كبير من الافكار أو الصور الفكرية في الموقف الواحد غير ناظرين لنوع الاستجابة او جودتها .
(د)-الطلاقة التعبيرية :
وهي قدرة التعبيرة عن الافكار وسهولة صياغتها في كلمات أو صور تعبيرية .

3- المرونة في التفكير:
وتتمثل هذه القدرة في العمليات االعقلية التي من شانها تميز الافراد في سرعة تغير زاوية تفكير الشخص وجموده في اتجاه معين امام المشكلة .
وقد أثبتت الدراسات السيكولوجية وجود نوعين من المرونة في التفكير:
أ- المرونة التكيفية :
وهي تلك التي تتصل بتغيير الشخص لوجهته الذهنية لمواجهة مستلزمات جديدة تفرضها المشكلات المتغيرة .
ب- المرونة التلقائية :
وتتمثل في حرية تغيير الوجهة الذهنية ,حرية غير موجهة نحو حل معين ,أي تتمثل في إمكان تغير الشخص لمجري تفكيره وتوجهه نحو اتجاهات جديدة بسرعة وبسهولة .

4- الاصالة :
ويقصد بها تلك المظاهر التي تبدو في سلوك الفرد المبتكر بالفعل إنتاجاً جديداً مناسباً للهدف أو الغاية التي سيؤديها.

5- القدرة علي التقويم :
والقدرة علي التقويم عبارة عن وعي بإتقان شئ معين أو موقف معين أو نتيجة معينة أو انتاج إبداعي معين مع معيار أو محك الملائمة أو الجودة .
ولابد أن يكون منطقياً يعتمد علي إدراك اعلاقات منطقية بين مواد لفظية وتصورية

ومن هنا نستطيع ان نضع منهجاً لننمي الابداع ايِا كان نوعه (ادبي , علمي, 00الخ)



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://monagonem.yoo7.com
 
لكي تكون مبدعاً أدبياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الإبداع لعشاق الحروف :: القسم العام :: الأقسام الأدبية :: عشاق الدراسات الأدبية والنقدية-
انتقل الى: