روضة الإبداع لعشاق الحروف
يا غْـــيـــر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل
لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ
في مـنـتـديات
روضة الإبداع لعشاق الحروف
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـن مـع [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـن ..!
لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا
[ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]
قم بالتسجيل
روضة الإبداع لعشاق الحروف
يا غْـــيـــر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل
لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ
في مـنـتـديات
روضة الإبداع لعشاق الحروف
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـن مـع [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـن ..!
لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا
[ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]
قم بالتسجيل
روضة الإبداع لعشاق الحروف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الإبداع لعشاق الحروف

ملتقى منى غنيم لعشاق الحروف ، روضة للإبداع بلا حدود .ملتقى أدبي ثقافي يضم صفوة المبدعين والمبدعات العرب * شعر * نثر * خواطر * حوارات دينية وإجتماعية
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 & أشعل شمعة تنير مابينك وبين طفلك &

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجـــود

نجـــود


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 39
الموقع : خـارج حدود الزمـن

& أشعل شمعة تنير مابينك وبين طفلك & Empty
مُساهمةموضوع: & أشعل شمعة تنير مابينك وبين طفلك &   & أشعل شمعة تنير مابينك وبين طفلك & Emptyالخميس يونيو 03, 2010 2:43 am


الخـطـــــأ..
تلك الحقيقة المرتبطة بطبيعة البشـر،

ولكن التعامل مع الخطأ يختلف من شخص لآخـر.
والتجـارب تعلمنا أن ....
من الخطأ يتعلـم الرجــالــــ....


فهل استفدنا من هذه الحقائق الرائعـة في أساليبنا التربوية
مع أبنائنا، وفي تعاملنا مع أخطائهـم.


وإذا نظرنا إلى الواقــع
نجد أننا نجعل من الخطأ سببـاً ودافعـاً لإحباط المخطئ،
وتحطيـم معنوياته والتنقيص من قدره وسحب الثقة منه،
والأدلة على ذلك انتشـار الخوف من الوقوع في الخطأ
في حياة الناس والأطفـال خاصــة


فالطفل يخـاف من الوقـوع في الخطـأ لأنه يدركــ
العواقب والحرمـان والعـقـوبات والشـتائـم
كلما عـمل خطــأ في المنـزل

والمدرس الذي يهـدد بالحرمـان من الدرجـات
أو استدعـاء ولي الأمـر وإخباره بما صنـع الإبـن


وهــكــذا ..
ينشأ الطفل وفي ذهنه هذه الصـورة التي من شأنهـا
أن ترسخ في عقلـه الباطـن "اللاوعي"
استشـعاره بعـدم الكفـاءة لتحمل المسئوليـة
وعـدم أهليته للثقـة في ذاتــه
كما أنه من شأنها
أن توقـف عملية الإبـداع والانطلاق في حياتـه


وهــنا لا بـد أن نتـوقـف ونقـولـــ

إن الخطأ الذي يرتكبه المربون في تعاملهم مع خطأ الطفل هو:
أن تدخلهـم لا يكون مصوبـاً على الخطـأ نفسـه
واضعـاً دائرة عليه لتحديده وتصحيحه،
وإنما يكون التدخل مصوبـاً على شخـصية الطـفـل كلها
فتوضـع في مـيزان التقييـم مقابل الخـطـأ،
وتتعرض غـالبـاً للإهـانة.


أمـثلــة لـذلـكـــ

* اصطدامَ الطفـل بالحائـط .. أنت أعمـى لا ترى ما أمـامكــ

* تبـول على فراشــه .. أنت قــذر

* سكبَ الماء على السجاد .. أنت فـوضـوي لا تعرف النظامــ

* أخـذَ القـلـم من زميلـه .. أنـت لـص ســارق

* عند وقـوع أخطـاء في الواجـب المدرسـي
أو نقـص في درجـات الاخـتبـارات .. أنت غــبـي


هل هكــذا نصلـح أخطـاء الأبنــااء؟

وماذا نعرف عن دوافـع السلوك عند الطـفل قبل تقـييم خطـأه؟


قد يكـون الخطأ الصـادر عن الطفل سلوكـاً عابراً
فنرسخه بتدخـلنا الخاطـئ،
وقد نتـرك بصمـات مؤلمـة في نفسـية الطـفلـــ
وقـد لا يتخلـص منها طـيلة حـياتـه


ولكي نجعـل من خطـأ الطـفل وسيلة للتعلـم بل وللإبـداع أيضـاً؟
عـلينا أن نـنتبه للخطـوات التـاليــة:


1ـ اسـأل نفسـكــ عندما يخطـئ الطفـل،
هل علمـته الصـواب بدايـة حتى لا يخطـئ؟

2ـ أعــد الثقـة للطـفـل بعد الخطــأ
فالثقـة دائمـاً هي العـلاج الذي يبني حاجـزًا متينــاً
بـينه وبـين تكـرار الخطــأ

3ـ علِّميـه تحـمل مسـؤوليتـه عن أخـطـائه
ليكتسـب مهــارة التحكـم في الـذات.

4ـ أشعريه بعواقـب الخطأ حتى تـولد لديه الرغبـة في التغيير.

5ـ ابحـثي عن واقـع الخطــأ لديـه
لـمعالجـة الأصـل بدل التعـامل مع الأعـراض.

6ـ كونـي دائمـاً بجانبـه وشاركـيه إحسـاسـه
لتمارسـي توجيهـك بشـكل إيجــابـي

7ـ افصلـي الخطـأ عن شخصـية الطــفل
فلا أحـد يحـب أن يُعـرف بأخطائـه عند الآخـرين

8- كـونـوا عند الطـفل المعـايير السليمـة
التي من خلالهـا يتعـرف على الخطــأ

9- لا تخيفيـه من الفشــل بشكـل مغالـي فيه،
وعلميه فـن النهـوض من جـديد
وعلميـه كيف يكتسـب خبرات ايجـابية من الفشــل

10- ساعديـه على أن يضـع يده على قدراتـه وملكاتـه
التي تؤهلـه للنجـاح في المحـاولات المقـبلة

11ـ علميـه الصـلابة والإصـرار على النجـاح
في مواجهـة مشـاعر الإحـباطــ

12ـ علميـه الاعتمـاد على نفسـه لتجـاوز خطــأه

13- لا تتدخـلي إلا بعد تهـدئتـه .

14- أنصـتي إليه بتمعـن واهتمـام لتفهـم أصـل الخطــأ

15- لا تيـأس من طفلكــ مهما تكــرر خطــؤه

16- تأكـدوا أن الحـب والتسامـح والابتســامة
أقـوى من الغضـب والانفعــالـــ


إننا لا نطـالب بتجاهـل الخطــأ
وإنما ندعـو إلى عـلاقة ود وصـداقـة
تنشـأ بين الصغـير والكـبير
يتعلـم منهـا الطفـل كيف يسـتفيد من الخـطـأ
حتى لا يقـع فيه مـرة أخــرى
وكيف يستشـعر مسـؤولياتـه عن أفعــالـه
فـبـدلاً من أن تلـعـن الظــلام .......
أشـعـل شمعـة تنيـر ما بينكــ وبين أطـفالكــ


وأخــيراً لكم من الأمنيـاتـــ أجمـلهـا

ودمــتم عــاطرين الــوداد


من محاضرات السنة الثالثــة بكلية التربية وعلم النفس

للأسـتاذ الدكـتور محمود عبد العـال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار المصري
مستشار المنتدى
مستشار المنتدى
نزار المصري


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 43

& أشعل شمعة تنير مابينك وبين طفلك & Empty
مُساهمةموضوع: رد: & أشعل شمعة تنير مابينك وبين طفلك &   & أشعل شمعة تنير مابينك وبين طفلك & Emptyالخميس يونيو 03, 2010 6:05 am




أفضل الدعاء*** ألحمد لله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

***

رائعة في طرح موضوعات ثرية للمناقشة

نجود

شكرا لمجهودك البديع

تحايا من القلب لأختي

***
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

وأفضل الذكر*** لا إله إلا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد القلعاوي
المشرف العام
المشرف العام



عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

& أشعل شمعة تنير مابينك وبين طفلك & Empty
مُساهمةموضوع: رد: & أشعل شمعة تنير مابينك وبين طفلك &   & أشعل شمعة تنير مابينك وبين طفلك & Emptyالسبت نوفمبر 20, 2010 5:50 am


الغالية نجود


شكرا لهذا المجهود

بوركت ِ

ولك التحية والود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
& أشعل شمعة تنير مابينك وبين طفلك &
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» &&&& اتبع مع طفلك الاتي &&&&

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الإبداع لعشاق الحروف :: القسم العام :: قضايا الأسرة والمجتمع :: منتدى الآسرة-
انتقل الى: